حد فهم حاجة؟
يقول العلماء، أمثال ريتشارد دوكينز ولورانس كراوس، إن العلم يهتم بمنطق “كيف” أو How وليس منطق “لماذا” أو Why. فعلى سبيل المثال، العلم يسأل “كيف صنعت الطبيعة الجبال؟” وليس “لماذا توجد جبال ولأي هدف أو غاية؟”. فالأهداف والغايات والنوايا ليست من شأن العلم. فالعلم يرى أن الكون الفسيح البارد هذا، لا غاية له، لا أهداف عظمى له، لا يسعى لمصلحة الإنسان ولحفظ نوعه.
الكون لا يتحرك ولا تتصرف قوانينه الفيزيائية …
لماذا؟
لمَ حولتم طبقة متعلمة فاعلة منتجة مضيفة للمجتمع الى طبقة أمية راكدة معوزة معزولة باتت عبئاً لا إضافة؟ لمَ خلقتم المشكلة الإنسانية لتعودوا فتشتكوا ثقلها وتكاليفها؟ لقد كان البدون كافين أنفسهم اقتصادياً، متعايشين اجتماعياً، مضيفين عسكرياً ومادياً ومعنوياً للدولة، لمَ حطمتموهم وقطعتم أوصال حيواتهم وهبطتم بهم إلى هذه الدرجة من المعاناة؟
يأتي الفقر عادة رغم إرادة الدولة والحكومة لا بدفع وتخطيط منها، فالطبقة الاجتماعية التي تحيا أسفل مستويات الفقر والتي …
تاكسي
في مقابلة أخيرة لي مع الأستاذ عبد الكريم الجسار عبر برنامجه «شطرنج»، سألني المذيع الشاب حول موضوع فرض الحجاب على الصغيرات وعن ظاهرة إقامة حفلات للبس الحجاب أو محاولة إغرائهن بالهدايا والوعود لارتدائه وهن في سن صغيرة. تنتشر ظاهرة حفلات الحجاب هذه تحديداً، والتي تسمى حفلات «تكليف» في المجتمع الشيعي، إذ تلزم العائلات المتدينة صغيراتها في التاسعة من العمر تقريباً بلبس الحجاب، وتتم إقامة هذا الحفل احتفاء بالمناسبة.حضرتني مباشرة …
‘كومودينو’
على إثر أكثر من مقابلة حديثة سألني خلالها مقدميها حول موضوع منع الكحول في الكويت، حضرتني فكرة إشكالية موضوع الكحول في عالمنا العربي الإسلامي عموما، وفي منطقتنا الخليجية تحديدا، والتي (أي المنطقة) رغم غرقها في المشروبات الكحولية التي يتم تداولها على نطاق واسع وإن كان سريا، فإنها غاية في الحساسية تجاه موضوع شرب الكحول. وترتبط عادة الشرب هذه بالسمعة لأسباب عديدة جديرة بالدراسة والبحث.
وعليه تبدو إشكالية استهلاك المشروبات الكحولية …
بوكس
لم تكن الدكتورة فاطمة المطر حكيمة في نشر تغريدة مساواة جندرية في مجتمع تعلم مدى حساسيته ومحافظته وتدينه، وهي، كأستاذة قانون، المفترض أن تكون أعلم بأنها ستوقعها تحت طائلة القانون وتحت منشار انتقام من يتربص بها.
لربما من الصعب إيصال المعنى الحقيقي للحرية، لقيمتها، ولثمنها الغالي المستحق في مجتمعات تعيش على الحقائق المطلقة والنظرة الأحادية لكل قيم الحياة. كيف تطلب من إنسان أن يفسح للآخر فرصته في الاعتقاد على سبيل …
«زي الفريك»
إن تحمُّل مبدأ الحرية والتعامل الصبور والحضاري مع تبعات هذا المبدأ هما، بلا أدنى شك ودون أي منافسة، السببان الرئيسيان في تطور الغرب وفي قوة وسرعة وإبهار حضارته الحالية. ليس هناك فصال حول مفهوم حرية الرأي، هذه الحرية كاملة متكاملة، لا حدود لها ولا «لكن» يمكن أن تتبعها، والكليشيهات التي يرددها البعض أن «نعم نحترم الحرية ولكن في حدود، ولا يوجد شيء مطلق، وحريتك تقف عند حدود حرية الآخرين» …
صرصر
الرأي الإنساني، دع عنك العمل الإنساني أصلاً، هو الأصعب طرحاً وإيصالاً للمتلقي في عالمنا العربي، فمبدأ الحياد الإنساني غير مفهوم لدينا، لا نستطيع أن نرى الآخر إلا في علبة من إحدى العلب الجاهزة التي شكلناها في عقولنا، لا نتقبل الحديث حول هذا الآخر إلا من خلال حكم واضح وقطعي: هو على حق، هو على باطل، هو في الجنة، هو في الجحيم، ليس في إمكاننا مراعاة المبدأ خالصاً دون إقحام …