ثقب أسود

لا أتصور أن مقتل أستاذ التاريخ الفرنسي هو انعكاس لفلسفة دينية تؤخذ على الفكر الإسلامي، ففي حين أن هناك بعض السرديات التاريخية والنصوص الدينية التي قد تشجع على القتال واتخاذ موقف من غير المسلمين والتي لا ترحب كثيراً بحرية الرأي والتعبير، فإن هناك الكثير من السرديات والنصوص كذلك المعادية للعنف والمتوائمة مع حرية الرأي والتعبير والمرحبة «بالآخر». هذا، ومثل ذلك التنوع النصي والتاريخي موجود في كل الأديان تقريباً، يبقى أن التفسيرات تتغير مع تغير الزمن، والقراءات تتجدد، والفكر يختلف، لتتعلق في رقاب الناس مسؤولية البحث عن السلام من خلال هذه التوجهات التجديدية وإبراز النصوص الداعية للسلام والحاثة على المحبة والتعايش. المجتمعات التي نجحت في الوصول لهذه المرحلة التجديدية التوافقية، تمسكاً بالمفاهيم الحضارية الجديدة، استطاعت تخطي معظم بوادر العنف مهما احتوت نصوص كتبها الدينية من مادة قاسية، أو مهما برزت في تواريخها من قراءات أوتفسيرات عنيفة. بجهدهم واختيارهم، تخطى بهم الزمن كل ذلك إلى مرحلة توافقية مع المفاهيم الحضارية لحقوق الإنسان وللتعايش مع الآخر وللتعامل المتحضر مع المخالف والمختلف.
المشكلة لدينا تكمن في هذا التخطي للزمن، في العقول التي تتدبر النصوص، وفي النفسيات التي تتعامل والقراءات، والمنوط بها عملية السفر عبر الزمن هذه. العنف يسود عالمنا لأسباب عديدة، منها ما هو من صنعنا ومنها ما نتج عن سوء حظوظنا في هذه الحياة، فهناك استعمارات غلظت قلوبنا، وهناك أنظمة سياسية أفزعت وأفرغت أرواحنا، وهناك ظلم وفقر وجوع وجهل وتجهيل وفساد وإفساد سحبوا من نفوسنا كل المشاعر ليتبقى لنا الغضب والألم والقهر. كلنا نعلم ذلك، لكن وكما نقول على المستوى الشخصي، مشاكلك لك، لا ترمي بها على ظهور الناس ولا تستخدمها لتبرر بشاعة التصرف ونزقه، فإننا نقول على المستوى العام إن مشاكل الشعوب أمر داخلي خاص، لا يمكن الاستمرار في استخدامها حجة ومبرراً للتصرفات العنيفة القاسية المتهورة المتطرفة التي أصبحنا، بلا فخر، المورد الرئيسي لها.
إن مقتل الأستاذ الفرنسي لا يستند إلى عيب في الدين أو نصوصه، إنما يستند إلى عيوب في عقول المستقبلين وفي نفسياتهم وأرواحهم. بإرادتهم أو دونها، هم اختاروا التفسير الغليظ، هم تبنوا القراءة القاسية العنيفة، هم قرروا أن الدين دين سيف، وأن «الحق» يؤخذ بجز الأعناق، وأن هذا «الحق» ملك خالص لهم، لا مجال لمواربة الباب للتفكر في «حقائق» الآخرين، ولا محل لإفساح مجال لهم أن يكونوا. حرية الرأي عند هؤلاء لا تقف عند حرية الآخرين، بل تقف عند المساس بحقائقهم وعند مساءلة أفكارهم وعند تحدي ثوابتهم. وعليه، يختفي مفهوم حرية الرأي تماماً عند هؤلاء، بل هو اختفاء يتجلى لنا حقيقة واقعة في عالمنا العربي والإسلامي في معظمه، بدرجات أي نعم، لكنه موجود، مظلم كثقب كوني أسود يبتلع كل ما يختلف عنه أو يحاول أن يشكل له قواماً ووجوداً بجانبه. نحن لا نتحمل الرأي الآخر لأنه يكفينا ما تحملنا في تاريخنا القاسي وحاضرنا المؤلم ومستقبلنا الغائم. نحن لا نتحمل التنوع لأنه تم استعمارنا وانتهاك حقوقنا إضافة إلى تكالب بقية العالم علينا بالخطط والمؤامرات. نحن لا نتحمل التعايش لأن العالم لا يريد أن يتعايش معنا، يرفضنا ويعادي إسلامنا. دائماً شخص آخر، ظرف آخر أو زمن آخر يلام على مصائبنا، أما نحن فمتلقون سلبيون، لا نملك من أمرنا شيئاً ولا نستحق سوى تفهم العالم وشفقته بل واعتذاره.
كل الشعوب صيغت تواريخها بالمعاناة، امتلأت بالعنف والدماء، منها من استطاع أن يخرج من هذا التاريخ المظلم إلى منطقة أكثر إضاءة في الزمن الحالي، ومنها أبى إلا أن يبقى متمرغاً في قسوة الماضي وفساد الحاضر وظلامية المستقبل، مستخدماً أحداثاً وظروف لا يتميز بها بشيء، أحداثاً وظروفاً مر بها كل البشر، ليستمر من خلالها عائثاً في ظلاميته، مستسلماً لأقداره، مثابراً على اعتياداته النمطية التي يحتاج تغييرها إلى جهد كبير وقد يصاحبه ألم شديد، هو غير مستعد لدفع قيمتهما أو تحملهما. الأسهل هو أن نبقى على ما كان عليه آباؤنا، وأن نلوم «الآخر» على مآسينا ومن ثم على أخطائنا. وعليه، يبقى مقتل أستاذ التاريخ مبرراً، سيقول «أصحابنا» إننا مقموعون، مظلومون، متكالب علينا العالم الحالي، وظالم لنا التاريخ الماضي، ومظلم أمامنا المستقبل القادم. سيقول أصحابنا إن هذا ليس الدين الإسلامي الحقيقي، وحين يسألهم السائل، فأي دين هو الدين الإسلامي الحقيقي؟ لن يستطيع هؤلاء أن يشيروا إلى مكان، إلى زمان أو إلى دولة، ذلك أننا نأبى أن نقر بالأخطاء وأن نتحمل المسؤوليات وأن نأتي بالخطوات التي ستظهر الوجه المشرق للدين الإسلامي، نأبي أن نعيد التفسير وأن نجدد القراءة وأن نطور الأفكار، بل حتى هؤلاء الذين حاولوا، منعناهم الفرصة وقدمنا لهم أقدار الموت قبل مواعيدها.
مقتل الأستاذ الفرنسي مسؤولية المسلمين، ومسؤولية الإسلام الذي يقدمونه من خلال أفعالهم واختياراتهم. فالدين في النهاية ليس فكراً هلامياً، هو أيديولوجية تتجلى في أفعال أصحابها. إن أحسن المسلمون الفهم والتطبيق حسنت صورة الدين عند العالم، وإن أساؤوا ساءت. ليس هناك خطط ومؤامرات، نعدل من أنفسنا ستعتدل الدنيا لنا وبنا.