يوتوبيا

كنت أتناقش وطلبتي حول كتاب توماس مور العظيم «يوتوبيا»، الذي يستعرض الكاتب من خلاله رؤيته للمجتمع المثالي الفاضل، وفي الوقت نفسه يسخر عبره مِن وينتقد سياسات إنكلترا القرن السادس عشر. خلبت الفكرة لب الطلبة وهم يتفكرون في إمكانية تحقيق مثل هذا المجتمع ومعنى وتبعات العيش فيه. دار الحوار حول العديد من الأفكار، مدى إمكانية خلق مجتمع فاضل دون ديكتاتورية، مدى إمكانية خلق فضيلة كاملة في مجتمع بشري أًصلاً، مدى حقيقية هذه الفضيلة بين المجبرين عليها، إلا أن السؤال الذي دار واستقر عميقاً وأتصور اضطرابياً في نفوسنا جميعاً هو: هل نريد أن نعيش في  مجتمع مثالي تام كهذا؟

سألتهم إن كانوا يودون أن يحيوا في مجتمع يساوي بين الجميع، لا ميزة تميز أحد عن أحد. خَفَت الحماسة بعض الشيء وهم يتفكرون كثيراً في معنى غياب التميز وهو ما يفرق إنسان القرن الواحد والعشرين عن سابقيه من البشر. الفردية، لا الجماعية، هي عنوان المرحلة مما يصعب على هؤلاء الشابات والشباب كثيراً بلع فكرة التشابه والتناسخ، هذه الكربونية التي تحرمهم أدنى تفرد أو اختلاف. فكرت سراً ضاحكة: ستكون صوركم كلها متشابهة تماماً على الإنستغرام، هذا لو بقي الإنستغرام مسموحاً به أصلاً في المجتمع اليوتوبي. أخبرتهم أن فكرة اليوتوبيا تعد بغياب الطبقية والرغبة الجشعة في الاستهلاك وفكرة الملكية وما يصحبها من سعي حثيث وكثيراً ما يكون مميتاً نحو المال. فكرة اليوتوبيا أصلاً، أكدتُ لهم، تعد بغياب المال كأداة مقايضة، حيث لن يحتاجها أحد في هذا المجتمع الذي ستكون فيه كل الأساسيات متوفرة، إلا أن ذلك سيعني، أنذرتهم، غياب المتع غير الأساسية، وسيدفع إلى تشابه الحيوات البشرية وتطابقها إلى حد كبير. سألت وانتظرت: هل العدالة تستدعي غياب التفرد والتميز؟ هل المساواة تقتل الطموح؟ هل هو هذا العجز البشري تجاه تحقيق العدالة والمساواة وتقبلهما التام، والذي أفشل فكرة الماركسية تطبيقاً رغم مثاليتها الرائعة على الورق، هو ذاته الذي يمنع خلق المجتمع اليوتوبي؟

بقي الحوار مشتعلاً وتباينت الآراء بين رغبة في العدالة وشهوة للتميز والتفرد. إلا أن الحوار أخذ منحى مختلفاً حين سألتهم إن كانوا يرغبون في أن يحيوا في مجتمع تام السعادة، لا آلام فيه ولا معاناة ولا رغبات معلقة ولا ذكريات موجعة. في البداية، تحمس الجميع للفكرة، «من يريد أن يحيا بآلام وأوجاع؟» كان تساؤل إحداهن، إلا أنني أخبرتها أن معنى ذلك أنها لن تشعر برغبة في شيء بعد ذلك، لن تستطيع أن تستشعر الشجن على سبيل المثال، لن تتفاعل بهذا الحزن الرطب لو استمعت إلى أغنية أو شاهدت مشهداً تمثيلياً. رغم ذلك، بقيت فكرة التخلص من الأوجاع شديدة الإغراء. ترى، ماذا رأى هؤلاء اليافعون من أوجاع الدنيا ليتمنوا غيابها إلى هذا الحد؟ حاولت أن أتذكر نفسي حين كنت في عمرهم، هل بدت لي أوجاعي حينها على هذه الدرجة من الضخامة والجدية؟
إحداهن اعترضت، «ستكون الحياة مملة»، أخبرتني هي بتردد. ردت أخرى، «لكننا سنكون سعداء». سألتهم بدوري أن كيف ستعرفون أنكم سعداء إذا لم تكن هناك أحزان تتباين والسعادة؟ كيف ستعرِّفون السعادة في غياب الحزن؟ بدا الفصل الدراسي صاخباً ورائعاً وحياً جداً والطلبة يتصارعون مع الفكرة، يفلسفونها، يرغبون فيها ويخافون منها في الوقت ذاته. إلا أن المعظم ذهب مع الخيار الذي بدا أكثر أماناً: نريد السعادة التامة. سألت: ثم ماذا؟ لم سنعيش وكيف سنعيش إذا لم يكن هناك هدف نرغب به ونسعى لتحقيقه، إذا لم تكن هناك مشاعر نستشعرها تعطي للحياة أبعاداً وأعماقاً مختلفة؟ كيف ستكون الحياة بهذا البعد السعيد الواحد؟ بل هل يمكن أن تكون هناك حياة ببعد واحد؟ يقول العلم إن حياتنا ثلاثية الأبعاد، لا يمكن أبداً أن نحيا حياة ثنائية فيزيائياً، ذلك أن الطول والعرض سينطبقان أحدهما على الآخر، وستختفي الحياة. لكي نحيا ونرى ونتفاعل، لا بد للحياة أن تكون دائماً ثلاثية الأبعاد. هل يا ترى يحكم هذا القانون مشاعرنا أيضاً؟
حين تغيرت الآراء وبدأ البعض يفتقد «الحياة الطبيعية» في تلك الدقائق التي بدا لهم أنني حرمتهم بمقترحي منها، امتلأ الفصل بالهمهمة، وبدا أنهم جميعاً متوترون بقرار مصيري عليهم أن يتخذوه. بدت لهم الحياة الشاقة أكثر جاذبية، لربما أكثر أماناً، وبدا أن البعض منهم أخذ يستشعر الخوف من غياب المشاعر، من غياب الإرادة، من التحول إلى ما يشبه الآلة، من الغياب التام على القدرة على الشعور بشيء آخر غير السعادة. الإرادة أصبحت هي المفهوم الفصل عند هذه النقطة من الحوار: «لا نريد أن نفقد إرادتنا ولو أتعستنا… بل لنفقدها مقابل السعادة التامة… وكيف سنعرف أنها سعادة إذا ما شعرنا بشيء آخر؟» فجأة، قفزت إحداهن: «انتهى، لا أريد يوتوبيا، أريد أن أحيا حياة طبيعية تامة، أريد المشاعر والإرادة، أريد أن أختار حتى لو اخترت أن أكون حزينة». نظرت في عينيها وقلت لها «فكري بعض الشيء فيما تقولين، فكري في معنى هذا الاختيار». نظرت إليّ وقد اتسعت عيناها وانفرج فمها نصف انفراجة وسقط ساعداها المتحمسان إلى جنبيها. غرق قلبي بعاصفة من الشجن الأمومي، مسكينة هذه الصغيرة، مسكينة جداً.